منتديات كريستال

أهلآ وسهلآ ومرحبا بكم في منتديات{ كريستال } نرحب بكم بكل حب واحترام نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مرض البرص اسبابه وعلاجه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نونه
:: عضو مجتهد ::
:: عضو مجتهد ::
avatar

≈ تَآريِخ التَسَجيِل : 16/07/2012
≈ مشآرٍڪْآتِڪْ : 245
≈ الجَنَسَ : انثى

مُساهمةموضوع: مرض البرص اسبابه وعلاجه   الأربعاء يوليو 18, 2012 4:48 am

لابد من إلقاء الضوء على طبيعة مرض البرص من حيث أن أي مرض يتطلب الصبر من المريض والطبيب معاً ، حيث أن سببه المباشر غير محدد تماماً حتى الآن ، كما وأن علاجه يكون بنسب تختلف من مريض إلى آخر ولا تصل في معظم الأحيان إلى 100 % ولهذا كان الشفاء التام منه من معجزات سيدنا عيسى عليه السلام كما ورد في سورة المائدة " وتبرىء الأكمه والأبرص بإذني " صدق الله العظيم .البرص هو مرض جلدي يظهر على شكل بقع بيضاء اللون مثل لون اللبن الحليب نتيجة لعدم وجود الخلايا الصبغية في هذه الأماكن والمرض ينتقل وراثياً بنسبة 30 % والباقي لا يكون وراثياً (70%) ، ويظهر على جلد الإنسان في صورة بقع دائرية أو بيضاوية أو متعرجة وتكون هذه البقع محددة المعالم بحواف داكنة اللون ، ويتميز الجلد في هذه المنطقة بأنه طبيعي وخال من أية تغيرات مرضية وفقط تكمن المشكلة في أنه يفقد لونه الطبيعي ليحل محله اللون الأبيض الحليبي أو الأبيض الشاهق ، وفي بعض الأحيان ينتشر المرض ليصيب أجزاء كبيرة من جسم الإنسان تاركاً وراءه فقط بعض الأجزاء الصغيرة من الجلد العادي . وقد يظهر البرص في أي عمر من سن الرضاعة وحتى الشيخوخة ، ولكن في معظم الأحيان يكون ما بين عشر سنوات إلى ثلاثين عاماً ، وقد وجد أنه يصيب النساء بنسبة اكبر قليلاً من الرجال .

أنواع البرص
يمكن أن يقسم البرص جغرافياً بالنسبة لانتشاره على الجسم البشري إلى نوعين رئيسيين وكل منهما له فروع :
1- النوع المحدود : ويكون البرص في جزء محدود من جسم الإنسان وهذا إما بقعي ( فقط مجموعة بقع
) أو عصبي ( أي في مسرى أحد الأعصاب ) أو مخاطي وهذا يصيب فقط الأغشية المخاطية .
2- النوع المنتشر : وهو إما الوجهي الطرفي أو الاعتيادي ( من دون تنظيم ) أو العائلي ( يشمل معظم الجسم ) .

ميكانيكية حدوث البرص
لما كان السبب الفعلي لمرض البرص غير معروف قطعياً حتى الآن نشأت عدة نظريات لتفسير ميكانيكية حدوث المرض وكل نظرية لها مؤيدوها يقدمون الأدلة لاثباتها وآخرون معارضون يقدمون الأدلة على ادحاضها ، وأهم هذه النظريات :

1- البرص مرض مناعي ذاتي
تفترض هذه النظرية أن الجسم يتعامل مع الخلايا الصبغية ( الميلانين ) أثناء المراحل الجينية الأولى على أنها جسم غريب ويكون لها أجسام مضادة تدمر هذه الخلايا فيما بعد ليظهر مرض البرص وتستند هذه النظرية إلى إمكانية وجود أمراض مناعية أخرى في مريض البرص مثل " السكري، الثعلبة ، أمراض الغدة الدرقية " .

2- النظرية العصبية
تفرز بعض الأعصاب مادة كيميائية تدمر الخلايا الصبغية بالجلد ، ويفسر ذلك أن البرص قد ينتشر على جسم المريض في مسار جغرافي مطابق لمسار أحد الأعصاب. .

3- البرص ينتج من التكسير الذاتي للخلايا ، حيث تقوم خلايا الميلانين نفسها بنفسها .
4- النظرية الجامعة : وهي تشمل النظريات السابقة .

العوامل التي تظهر البرص بصورة فجائية :
1- عقب اضراب نفسي شديد .
2- بعد التعرض للشمس فترة طويلة .
3- الإصابات الفيزيائية ( ويفسر ذلك أن البرص قد يبدأ في أماكن الجسم الأكثر عرضة للإصابات مثل : الكوع – الركبة- اليدين .

سلوكيات مرض البرص

مرض البرص غير معد ولا ينتقل من شخص إلى آخر بالتلامس وقد يسري وراثياً في العائلات بنسبة 30 % .
أما عن السلوك المرضي للمرض فلا يمكن التكهن به لأنه يختلف من مريض لآخر فقد يقف عند وضع ثابت عند بعض المرضى سنوات طويلة وقد ينتشر تدريجياً في مرضى آخرين . وقد يحدث التلوين التلقائي بنسبة 10 % - ويكون ذلك غالباً في أماكن الجلد المعرضة للشمس – ونادراً ما يحدث تلوين كلي للبشرة بنسبة 100 % ويحدث التلوين في أماكن البرص نتيجة هجرة الخلايا الصبغية المعروفة باسم الميلانين من بصيلات الشعر المجاورة عن طريق العلاج .

أمراض تتشابه مع البرص
بعض الأمراض الجلدية تترك وراءها بعد الشفاء بقعاً فاتحة نتيجة لنقص الخلايا الصبغية بها – وهذا يختلف عن النقص التام في الخلايا الذي يحدث في حالة البرص – وفي هذه البقع الفاتحة يعود اللون بعد فترة وجيزة إلى حالته العادية . ومن أهم هذه الأمراض :
1- التنيا الملونة .
2- الصدفية .
3- الاكزيما .
4- النخالة البيضاء .
5- الجزام .
6- الحروق الكيميائية .
7- الشامة الثاقبة .
8- بعض الأمراض الجلدية الوراثية


*******

علاج آخر للبرص والبهاق



علاج البرص

اخوتي الكرام فلقد أصاب قريب لي المرض المعروف وهو (البرص) ولقد نصحه أحد أصدقائه باستخدام وصفة كان قد أخذها من أحد الاطباء في الصين حينما كان هناك.

ولقد استخدم قريبي هذا الوصفة هذه ما يقارب السنه والحمد لله فلقد شفي شفاء تام ولا أثر للبرص .

الوصفه هي:

كأس ليمون خالص (بمعنى لايزاد عليه من الماء ولا السكر)
يحلى هذا الكأس بملعقة عسل طبيعي ......ويأخذ هذا العلاج ثلاث مرات في اليوم .
لقد أصيب قريبي هذا بالمرض واستمر على العلاج لمدة السنه وهو الان ولله الحمد متعافي.

قد لا تنفع الوصفه هذه للكل ولكن هي للإفاده .... ويجب على الانسان بذل الاسباب .
ملاحظه مهمه....... البرص المعني هو ما جاء بعد الولاده ولا أقصد به البرص الناتج عن الخلقه .



٭ الأخت أم سارة تقول: هل توجد أعشاب لعلاج البهاق وما هي الأعراض أو الآثار الجانبية لمستحضر لينكوين مونو بنزوين 20٪.
- الأخت أم سارة توجد أعشاب لتخفيف البهاق مكونة من ملء ملعقة عصير ثوم + ملعقتين خل تفاح + ملعقة كبريت أصغر تمزج سوياً ثم تضاف إلى ثلث كوب عسل نقي وتمزج جيداً ثم توضع على مواقع البهاق. أما الأضرار الجانبية لمستحضر لينكوين مونو نيزوين 20٪ فلا استطيع الإفادة لأن الأضرار قد تحدث بعد مدة طويلة والله أعلم، وإذا كان هذا المستحضر مسجلا بوزارة الصحة ويحمل رقماً للتسجيل الصيدلي فاعتقد ان أضراره ستكون قليلة جدا.


علاج فساد رائحة الجلد

كذلك يطلى على البدن ما يسد المنافس ويمنع العرق مثل الشب والمر والصبر ودهن الآس ودهن الورد.

خلطة لوقف العرق تحت الابط ...



المقادير :-

شب أو شب الفؤاد (150 جرام ) - تراب المـسك (15 جرام ) - مصطـكى ( 10 جرام ) - صمغ عربي ( 1 جرام ) - بودرة أطفال خالي من العطر ( 150 جرام ) . حسب الرغبة اضافة ( بودرة الياسمين أو الفل 15 جرام ) أو أي نوع من الروائح الطيـبة .



طريقة الاستعمال :-

تطحن الأعشاب جيدا حتى تصبح كالبودرة ثم تخلط وتستعمل بقطعة من الأسفنج تحت الابط .



لازالة البقع السوداء:

يستخدم زيت الخروع لتدليك البقع السوداء في الجسم ، سواء كانت من نوع الشهوة أو الثؤلول الجاف أو تلك الموجودة على أيدي المسنين . وينصح بتدليك البقعة ثلاث مرات يومياً على مدى 15 يوماً.



وصفة أخرى

يدهن مكان الاسوداد بزيت الخروع المخلوط مع العسل لمدة ربع ساعة ثم يزال بماء دافئ.



كيف أقوم بإزالة ( السواد ) الموجود في الاكواع والركب ؟.

إليكم خلطة سحرية ومفيدة ولكن يبيلها وقت حتى تثمر وهي:

الجلسرين (الاصلي) + الليمون أو حمض الفواكه 30% " يوجد في الصيدلية "

طريقته : تفرك المنطقة بنص ليمونه معصورة ثم تدهن المنطقة بالجلسرين مره واحده يوميا و لن تبدأ النتائج بالظهور الا بعد شهر.

يوضع قبل النوم ويتم غسل المواضع في النهار مع استعمال كريم مقشر .



كيف أقوم بإزالة ( السواد ) الموجود في تحت العينين ؟.

إن من أفضل الأعشاب لإزالة السواد تحت العين هو أن تضع قطع من الخيار الطازج على هذه الهالات يومياً لمدة نصف ساعة " مجرب " ، وكذلك زيت الصنوبر له نتائج سريعة وجيدة، كما ننصح بالراحة لأن هذا السواد سببه الرئيسي هو الأرق والتعب.

ولعلاج الهالات السوداء أيضا استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين والدهان مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.



ماهي الاعشاب الطبية والزيوت النباتية المستخدمة في العناية بالقدمين؟

يوجد عدد من الاعشاب والزيوت النباتية تستخدم في عناية القدمين وهي:



-قشور نبات البلوط OAK BARK :

وقشور لحاء البلوط يستحصل عليه من شجرة البلوط الكبيرة التي يصل ارتفاعها الى 45متراً، ذات أوراق عميقة التفصيص وثمر بني يشبه ثمر البلح. ينمو البلوط في نصف الكرة الشمالي والغابات، ويزرع ايضاً لخشبه يعرف علمياً باسم Quercus roban والجزء المستعمل من النبات القشور والعفصات التي تسببها بعض الحشرات تحتوي قشور اللحاء على مابين 15-20% حمض العفص وكذلك أحماض فينوليه كربوكسيليه.



يستخدم مغلي القشور لعلاج حالات تثليج اصابع القدمين (برودتها الزائدة)، حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق القشور ويوضع في قدر ويضاف له لتران من الماء ويوضع على النار حتى يغلي ويترك يغلي لمدة 5دقائق ثم يوضع في وعاء كبير يتسع للقدمين ويضاف له ماء بارد حتى يكون المزيج دافئا تتحمله الاقدام، ثم تغمس القدمان فيه مع التدليك المستمر ولمدة نصف ساعة ويشمل التدليك الساق والقدم والاصابع بصفة خاصة، يجب تجفيف القدمين والساقين بعد ذلك مع ضرورة لبس جوارب صوف واسع نسبياً تكرر هذه العملية يومياً حتى تعود الاصابع الباردة الى طبيعتها الاولى


- البابونح chamomile

لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن أزهار البابونح ولاستخداماتها الواسعة ونتحدث عنه اليوم لعلاج قرحة اظافر القدمين، حيث يستخدم مغلي ازهار البابونح على هيئة شراب وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من ازهار البابونح وتوضع في كوب ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يغطى لمدة 5دقائق ثم يشرب بمعدل كوب مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء ويجب عدم زيادة الجرعة عن هذا المعدل. كما يمكن استعمال مغلي ازهار البابونح كحمامات للقدمين حيث يؤخذ ما مقداره قبضة اليد من ازهار البابونح وتوضع في قدر ويضاف لها حوالي لترين من الماء ويسخن حتى الغليان ويترك يغلي لمدة 10دقائق ثم يصب هذا المغلي في وعاء يتسع للقدمين ويصب عليه ماء حتى تكون درجة حرارته حوالي 40(يكون دافئاً) ثم تغمس الاقدام فيه مع تدليك الاماكن المتعبة وتدليك قرحة الاظافر وما بين الاظافر ويكرر هذا الحمام مرة واحدة ليلياً حتى يتم الشفاء بإذن الله.

-صمغ الجبر Euryops

مضمغ الجبر يستحصل عليه من سيقان نبات يعرف بالجبر وهو ينمو في المناطق الباردة من المملكة وهو شجيرة صغيرة معمرة ذات أوراق شريطية وأزهار صغيرة كثة تتكون فيها نهاية الاغصان والجبر يحتوي على زيت طيار وقلويدات وفلافونيدات وكومارينات ومواد عفصية يستخدم صمغ الجبر في علاج التشققات التي تحدث في عقب القدمين عند كثير من الناس وبعض هذه التشققات مؤلمة وتدمي أحيانا. وؤخذ الصمغ من سيقان النبات ثم يدفأ على نار حتى يلين ثم تحشى به التشققات وتدهن به وهو علاج ناجح ومجرب.



-الحلبة Fenugreek

لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن الحلبة لكن الحديث عنها اليوم عن تأثيرها على التشققات الجلدية في القدمين حيث تسحق ويستعمل منها ملء ملعقة متوسطة وتضاف الى بعض كوب من الماء وتحرك جيداً ثم يشرب او يمكن سفها وبمعدل ثلاث مرات في اليوم وتعتبر من الوصفات الجيدة لعلاج تشقق كعب القدمين.



-المرميه Sage

تستخدم المرمية ضد تعرق القدمين وهي تحد ايضاً من عرق الجسم يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق المرمية وتوضع في كوب ثم يملأ بماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 5دقائق ثم يشرب بعد ذلك مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء يومياً حتى يزول عرق القدمين بالاضافة يمكن وضع قليل من مسحوق الشبه في الجوارب عند لبسها. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 21 محرم 1424العدد 12694 السنة 38



- الخردل :

الخشونة الموجودة في اليدين والقدمين، فإنه يصلح لها نفس العلاج السابق مع استخدام بعض الموسعات وهي عبارة عن الخردل المطحون؛ حيث يوضع منه ملعقة كبيرة + 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميًا؛ لأن الخردل يؤدي إلى جريان الدم في جميع أجزاء الجسم. هذا علاوة على استخدام ملعقة زيت زيتون يوميًا لمحاربة تصلب الشرايين ، أما عن الأعصاب أيضا يمكن استخدام الخردل كمنقوع للقدمين .





تصفية البشرة

الأخت منى تقول ان بشرتها توجد فيها بعض النقط وتسأل فيما إذا كان هناك وصفة عشبية آمنة لتصفية البشرة وتحسين لونها؟..
- الأخت منى نعم هناك وصفة آمنة لتصفية البشرة وخالية من أي مواد كيميائية وهي تحضير عجينة طازجة تحضر عند الاستعمال فقط وتتكون من مزيج متساوٍ من الكركم وحبة البركة والكثيراء والزعتر والمصطكى والليمون وزيت الخروع ودقيق ذرة وعسل وتستعمل هذه العجينة مباشرة دون تأخير كقناع على الوجه وتمكث على الوجه عشرين دقيقة ثم تغسل بالماء الدافئ ويجفف الوجه ثم يرش بماء الورد وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريستآلة
:: مؤسسة الموقع ::
:: مؤسسة الموقع ::
avatar

≈ تَآريِخ التَسَجيِل : 14/07/2012
≈ مشآرٍڪْآتِڪْ : 161
≈ الجَنَسَ : انثى

مُساهمةموضوع: رد: مرض البرص اسبابه وعلاجه   الأربعاء يوليو 18, 2012 5:44 am

مشكورة تسلمين

هاذي المواضيع مرررة مهمة في حياتنا اليومية

وارجع اشكرك مرة ثانية

الف الف الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نونه
:: عضو مجتهد ::
:: عضو مجتهد ::
avatar

≈ تَآريِخ التَسَجيِل : 16/07/2012
≈ مشآرٍڪْآتِڪْ : 245
≈ الجَنَسَ : انثى

مُساهمةموضوع: رد: مرض البرص اسبابه وعلاجه   الأربعاء يوليو 18, 2012 10:09 am

يــٌعـًــطـٌٌــكــٌ آلـــفــٌ عآآآآفيه


ع الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خجل انثى
:: عضو فعـّآل ::
:: عضو فعـّآل ::
avatar

≈ تَآريِخ التَسَجيِل : 17/07/2012
≈ مشآرٍڪْآتِڪْ : 140
≈ الجَنَسَ : انثى

مُساهمةموضوع: رد: مرض البرص اسبابه وعلاجه   الجمعة يوليو 20, 2012 1:59 pm

يعطيكي العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نونه
:: عضو مجتهد ::
:: عضو مجتهد ::
avatar

≈ تَآريِخ التَسَجيِل : 16/07/2012
≈ مشآرٍڪْآتِڪْ : 245
≈ الجَنَسَ : انثى

مُساهمةموضوع: رد: مرض البرص اسبابه وعلاجه   الأحد يوليو 22, 2012 10:38 am

الله يعافيكي Smile



لا تحرموني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
vairos
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
avatar

≈ تَآريِخ التَسَجيِل : 18/07/2012
≈ مشآرٍڪْآتِڪْ : 36
≈ الجَنَسَ : انثى

مُساهمةموضوع: رد: مرض البرص اسبابه وعلاجه   الأحد أغسطس 05, 2012 12:36 pm

اللهم لاتبلين بمن ابتليت

يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نونه
:: عضو مجتهد ::
:: عضو مجتهد ::
avatar

≈ تَآريِخ التَسَجيِل : 16/07/2012
≈ مشآرٍڪْآتِڪْ : 245
≈ الجَنَسَ : انثى

مُساهمةموضوع: رد: مرض البرص اسبابه وعلاجه   الجمعة أغسطس 10, 2012 3:51 pm

الله ي عافكيكي ي بعدي



تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شبح المنتديات
:: عضو نشيط ::
:: عضو نشيط ::


≈ تَآريِخ التَسَجيِل : 09/10/2012
≈ مشآرٍڪْآتِڪْ : 60

مُساهمةموضوع: رد: مرض البرص اسبابه وعلاجه   الخميس نوفمبر 29, 2012 12:43 am

سلمت آنآملگ آخي آلگريم شگرآ لگ لموضوعگآلمميز

چزآگ آلله گل خير آخيآلگريم

آلله يعطيگ آلعآفية على آلموضوعآلمميز

پآرگ آلله فيگ آخي آلآفضل و سلمتآنآملگ

مآ شآء آلله أپدآع پلآ حدود و پآنتظآر أپدآعآتگآلقآدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
schoolel7ob
:: عضو نشيط ::
:: عضو نشيط ::


≈ تَآريِخ التَسَجيِل : 20/10/2012
≈ مشآرٍڪْآتِڪْ : 59
≈ الجَنَسَ : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: مرض البرص اسبابه وعلاجه   الخميس نوفمبر 29, 2012 7:52 pm

طرح بقمة الروعه والجمال

اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

تسلم الايادي على جهودك

يعطيك الف عآفيه على الطرح الرائع..

لاحرمنا منك ..آبدآ..ولآمن تميزك..

بآنتظار جديدك المتميز

دمت بسعآدهـ

ولك مني أرق التحايا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مرض البرص اسبابه وعلاجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كريستال :: » . . ـألأقسآم ـألإجتمآعيــﮧ ..• :: » . . دآءً وْ دوآءُ ..•-
انتقل الى: